الإدارة الذاتية لداء السكري في الهند خلال جائحة كوفيد-19

Added June 30, 2020

Citation: Banerjee M, Chakraborty S, Pal R. Diabetes self-management amid COVID-19 pandemic. Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews. 2020;14(4):35-4.

ماذا يتضمن؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطًا على خدمات الرعاية الصحية والعاملين بها والمرضى، مما يتطلب من بعض المرضى إدارة الحالات المزمنة ذاتيًا، مثل داء السكري.

 في هذه المراجعة السردية، بحث المؤلفون عن الدراسات التي تقييم آثار الإدارة الذاتية لداء السكري، مع التركيز على الرعاية في الهند. لم يقتصروا بحوثهم على لغة محددة للمنشور وقاموا ببحثهم في 29 مارس 2020. شملت بحوثهم 13 دراسة، تغطي التعليم المتعلق بالنظام الغذائي لمرضى السكري، والنشاط البدني، والالتزام بالأدوية، والمراقبة الذاتية لجلوكوز الدم، وإدارة نقص السكر في الدم، والتعامل مع المضاعفات، والقضايا النفسية والاجتماعية، والحواجز التعليمية والحلول.

 ما تم اكتشافه: مطلوب تنسيق وثيق بين المرضى والأطباء لوضع خطة تعليمية للمرضى.

هناك حاجة إلى نهج متزامن يركز على المريض للعناية الروتينية بمرض السكري، بالتنسيق مع فريق متعدد التخصصات، أثناء جائحة كوفيد-19.

إن تطبيق الطب عن بعد للإدارة الذاتية لداء السكري في أماكن معينة غير مؤكد.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share