الإجراءات الجراحية وإجراءات غرفة العمليات أثناء جائحة كوفيد-19 (مراجعات متعددة)

Added September 7, 2020

ما هذا؟ تؤثر جائحة كوفيد-19 على توفير الجراحة للمرضى، وقدأُجري عدد من المراجعات المنهجية السريعة. المزيد من التفاصيل عنها، بما في ذلك الاقتباسات والروابط لنصها الكامل متاحة في أسفل هذا الملخص.

ما تم العثور عليه: استنادًا إلى الأدلة المتاحة في وقت إجراء هذه المراجعات، تتضمن التوصيات الخاصة بالممارسات ذات الصلة بالجراحة استخدام التخطيط السابق للعمليات، والتهوية بالضغط السلبي في غرف العمليات، والاستعانة بعدد محدود من الموظفين، والمعدات ذات الاستخدام الوحيد، ومناطق مخصصة لارتداء الملابس وخلعها، وتخصيص قاعات وفرق لكوفيد-19 ومرافق خالية من كوفيد، واستخدام التخدير الموضعي لتقليل مدة الجراحة، والحد من استخدام الكي الكهربائي في الإجراءات، وقصر استخدام عمليات المنظار الداخلي على حالات الطوارئ ومرضى السرطان المختارين المشتبه بهم أو المؤكدين واستخدام التطبيب عن بعد لمتابعة ما بعد الجراحة.

بناءً على الأدلة المتاحة في وقت إجراء هذه المراجعات، تشمل التوصيات للعاملين: استخدام معدات الحماية الشخصية المناسبة، والتدريب، والفحص، والاستحمام بعد العمليات، وتوفير الدعم النفسي للعاملين بالرعاية الصحية.

بناءً على الأدلة المتاحة في وقت هذه المراجعات، تشمل التوصيات للمرضى: الفحص، والعزل الذاتي قبل الحجز الاختياري بالمستشفى واستخدام الأقنعة الجراحية عند الإدخال إلى المستشفى.

ما هي المراجعات:

Citation: Abdelrahman T, Ansell J, Brown C, et al. Recommended operating room practice during the COVID‐19 pandemic: systematic review. BJS open. 2020 May 12.

اقتباس: عبد الرحمن تي، أنسيل جيه، براون سي، وآخرون.في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن الأبحاث أو التوصيات الخاصةِ بالممارساتِ المُتَّبعةِ في غرفِ العمليات خلالَ جائحة (كوفد-19).علماً أنهم لم يقيدوا بحثهم بتاريخِ أو نمط أو لغة نشرٍ، وأجروا البحث في الـ19 من مارس/آذار من العام 2020، وقد تضمَّنت مراجعتهم 9 مقالات رأيٍ لخبراء، ودراستين رصدِيّتيْن، وكانت تلك من الصين (9 مقالات) ومن سنغافورة (2).

Citation: De Simone B, Chouillard E, Di Saverio S, et al. Emergency surgery during the COVID-19 pandemic: what you need to know for practice. The Annals of The Royal College of Surgeons of England. 2020 May;102(5):323-32.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن مقالات عن كوفيد-19 والجراحة في أماكن الطوارئ. واقتصروا في عمليات البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية بين 15 ديسمبر/كانون الأول 2019 و 30 مارس/آذار 2020. وشملت 12 مقالاً.

Citation: Hojaij FC, Chinelatto LA, Boog GH, Kasmirski JA, Lopes JV, Sacramento FM. Surgical Practice in the Current COVID-19 Pandemic: A Rapid Systematic Review. Clinics. 2020;75:e1923.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن الأبحاث أو التوصيات المتعلقة بديناميكيات الجراحة وفحص المرضى وإجراءات الحجز الاختياري بالمستشفى أثناء جائحة كوفيد-19. لم يقيدوا بحثهم حسب التاريخ أو النوع أو لغة النشر وأكملوا البحث في 4 ابريل/نيسان 2020. شملت 21 مقالة بحثية و 5 مقالات رأي و 4 مقالات افتتاحية و 9 مقالات أخرى.

Citation: Spolverato G, Capelli G, Restivo A, et al. The management of surgical patients during the COVID-19 pandemic. Surgery. 2020;168(1):4-10.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن أبحاث أو أوراق لآراء حول علم الأوبئة وتشخيص كوفيد-19، والعلاج لمرضى السرطان ومرضى الجراحة، وسلامة العاملين بالرعاية الصحية أثناء الجائحة. لم يتقيدوا بنوع أو لغة النشر وبحثوا عن المقالات المنشورة بين يناير/كانون الثاني 1998 و 2 أبريل/نيسان 2020. وشملت 28 دراسة مرجعية.

Citation: Pavan N, Crestani A, Abrate A, et al. Risk of Virus Contamination Through Surgical Smoke During Minimally Invasive Surgery: A Systematic Review of Literature on a Neglected Issue Revived in the COVID-19 Pandemic Era. European Urology Focus. 2020 Jun; 6(5):1058-69.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن الدراسات السريرية وما قبل السريرية لتقييم مخاطر انتقال الفيروس إلى العاملين بالرعاية الصحية من أي علاج جراحي للمرضى المصابين بمرض فيروسي، أو دراسات تقيّم وجود بقايا فيروسية في الدخان الجراحي. لم يقيدوا بحثهم بلغة النشر وأكملوا البحث في 2 ابريل/نيسان 2020. واشتملت على 14 دراسة سريرية، و 8 دراسات ما قبل السريرية وورقتين تعرضان بيانات الدراسات السريرية وقبل السريرية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share