الأنسجة والإفرازات العينية و الكوفيد-19 (المقالات المنشورة حتى 5 أبريل / نيسان 2020)

Added July 27, 2020

Citation: Aiello F, Afflitto GG, Mancino R, Li JP, Cesareo M, Giannini C, Nucci C. Coronavirus disease 2019 (SARS-CoV-2) and colonization of ocular tissues and secretions: a systematic review. Eye. 2020 May 18:34:1206-11.

ما هذا؟ من الضروري معرفة إن كان الفيروس المسؤول عن كوفيد-19 (يُسمى أيضا فيروس كورونا-سارس-2) قادرا على الإصابة أو الانتشار عبر الأغشية المخاطية للعين.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول تواجد فيروس كورونا-سارس-2 في القرنية والملتحمة والكيس الدمعي والدموع، وذلك بهدف التثبت من انتقال عدوى الفيروس عبر الملتحمة. و لم يتقيدوا في بحثهم عن الدراسات بلغة النشر، بل اقتصروا على مقالات منشورة بين ديسمبر/كانون الأوّل 2019 و 5 أبريل/نيسان 2020. وأدرجوا 11 دراسة (المجموع: 252 مصابا بكوفيد-19).

ما تمّ اكتشافه: أثناء هذه المراجعة، أفادت الدراسات المدرجة بأنّ إصابة فيروس كورونا-سارس-2 للهياكل العينية من عدمه أو إنتقاله عبر القناة الدمعية ليبلغ الجهاز التنفسي معلومات غير مؤكدة.

أثناء هذه المراجعة، لم تأيّد الدراسات المدرجة استخدام البوليميراز المتسلسل العكسي على مسحة الملتحمة كاختبار لتشخيص حالات كوفيد-19.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share