الأمراض المصاحبة بين مرضى COVID-19: استنادًا إلى الدراسات المنشورة قبل 16 فبراير 2020

Added May 6, 2020

Citation: Emami A, Javanmardi F, Pirbonyeh N, et al. Prevalence of underlying diseases in hospitalized patients with COVID-19: A systematic review and meta-analysis. Archives of Academic Emergency Medicine 2020; 8(1): e35

ما هذا؟ قد يمثل وجود بعض الأمراض المصاحبة عوامل خطر للمرضى الذين يعانون من COVID-19 بحدوث مخرجات أكثر سوءا.

في هذه المراجعة المنهجية السريعة، بحث المؤلفون عن مقالات دوّنت الخصائص السريرية أو المعلومات الوبائية للمرضى المصابين بـ COVID-19 المنومين في المستشفى.  ولم يقيدوا عمليات البحث حسب نوع أو لغة المادة المنشورة (لكنهم قيموا فقط ملخصات المقالات المنشورة باللغة الصينية) وقاموا بالبحث حتى 16 فبراير 2020.  وقد حددوا 10 دراسات مقطعية وتمكنوا من تضمين بيانات من 3403 مريضًا في تحليلاتهم.

ما تم العثور عليه: في وقت المراجعة، أظهرت الأبحاث التي شملها المؤلفون أن أكثر الأمراض المصاحبة انتشارًا بين المرضى في المستشفى الذين يعانون من COVID-19 كانت ارتفاع ضغط الدم (16٪) وأمراض القلب والأوعية الدموية (12٪) ومرض السكري (7.9٪) وتاريخ التدخين (7.6٪).

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share