الأطفال و كوفيد-١٩ (تم البحث في 9 آذار/مارس 2020)

Added July 13, 2020

Citation: Mehta NS, Mytton OT, Mullins EWS, et al. SARS-CoV-2 (COVID-19): What do we know about children? A systematic review. Clinical Infectious Diseases. 2020 May 11;ciaa556.

ما هذا؟ يمكن أن توفر الأبحاث حول علم الأوبئة وانتقال عدوى كوفيد-١٩ لدى الأطفال معلومات مفيدة لواضعي السياسات والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

و بحث المؤلفون في هذه المراجعة السريعة عن مقالات حول خطر الإصابة بعدوى كوفيد-١٩ أو انتقاله أو شدته لدى الأطفال.  و اقتصرت عمليات بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية (أو التي تحتوي على ملخصات باللغة الإنجليزية) وأجروا البحث في 9 آذار/مارس 2020. وتضمن البحث 24 مقالة.

ما عثُر عليه: في وقت هذه المراجعة، أشارت الدراسات المشمولة أن الأطفال يمكن أن يكونو معرضين للإصابة بعدوى كوفيد-١٩ مثل البالغين؛ ولكن مع أعراض أخف.

و سلطت الدراسات المشمولة، وحتى الوقت الذي كتبت فيه هذه المراجعة، الضوء على بعض النقاط المشكوك فيها حول مسار مرض كوفيد-١٩ لدى المراهقين.

و أشارت الدراسات المشمولة، وحتى الوقت الذي كتبت فيه هذه المراجعة، إلى أن التغيرات الرئوية الإشعاعية يمكن أن تحدث لدى الأطفال الذين انتقلت إليهم العدوى دون أن يظهروا أية أعراض.

و لاحظت الدراسات المشمولة، وحتى في وقت هذه المراجعة، نقص المعلومات حول عوامل نقل عدوى كوفيد-٢٩ لدى الأطفال.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share