الأساليب العلاجية لكوفيد-19: الأدلة من السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسيّة (MERS) غير كافية لدعم توصيات واضحة.

Added June 30, 2020

Citation: Zhong H, Wang Y, Zhang ZL, et al. Efficacy and safety of current therapeutic options for COVID-19 – lessons to be learnt from SARS and MERS epidemic: A systematic review and meta-analysis. Pharmacological Research 2020; 157: 104872.

ماهو الموضوع؟ إنَّ الفيروس الذي سبب فيروس كورونا (كوفيد-19) والسارس (سارس-كوف-2) هو الفيروسٌ التاجيٌّ ذاته الذي تسبب بمرض الالتهاب الرئوي الحاد (السارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسيّة (MERS). قد توفر الأبحاث الحاليّة لهذه الحالات معلومات مفيدة عن خيارات العلاج لمرضى كوفيد-19.

ضمن هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون في التجارب العشوائية أو الدراسات الجماعية من خلال تقييم فعاليّة وسلامة العوامل المضادة للفيروسات التاجيّة. ولم يقيدوا بحثهم بلغة نشر معينة، وقاموا به في 14 نيسان/أبريل 2020. وحددوا 5 تجارب عشوائية، ودراستي تعرض مرتقبة، و 11 دراسة تعرض سابقة؛ وحكمت على الأدلة بأنها ذات جودة منخفضة للغاية. وقد شملت سبع دراسات المرضى الذين يعانون من كوفيد-19.

ما الذي تم استنتاجه: استناداً إلى الدراسات المُدرجة في مراجعتهم، لم يتمكن المؤلفون من استخلاص استنتاجات واضحة من شأنها أن تدعم التوصيات الخاصة بالعلاجات المحتملة لـ كوفيد-19.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share