الأزيثروميسين: تأثيرات علاج كوفيد-١٩ غير مؤكدة (تم البحث في ١٦ نيسان ٢٠٢٠)

Added July 20, 2020

Citation: Gbinigie K, Frie K. Should azithromycin be used to treat COVID-19? A rapid review. BJGP open. 2020 Jun 23;4(2):bjgpopen20X101094

ما المضمون؟ الأزيثروميسين قد اقتُرح كعلاج محتمل لمرضى كوفيد-١٩.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلّفون عن دراسات في الجسم الحيّ و  دراسات في انبوب الاختبار لتقييم سلامة وفعالية الأزيثروميسين لعلاج مرضى كوفيد-١٩. قيّدوا أبحاثهم بمقالات منشورة من عام ٢٠١٩ فصاعدًا، لكنهم لم يقيدوا بلغة نشر وقاموا بالبحث في ١٦ نيسان ٢٠٢٠. و لقد أدرجوا دراستين اثنتينفي انبوب الاختبار ودراسة واحدة في الجسم الحيّ، التي تم نشرها جميعها كمطبوعات مسبقة.

ما تم العثور عليه: في وقت المراجعة هذه، كانت الأدلة المتوفرة حول آثار الأزيثروميسين لعلاج مرضى كوفيد-١٩ محدودة للغاية وكانت الفوائد والأضرار المحتملة غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share