الأزمات الاقتصادية وانتقال الأمراض المعدية

Added July 31, 2020

Citation: Suhrcke M, Stuckler D, Suk JE, et al. The impact of economic crises on communicable disease transmission and control: a systematic review of the evidence. PloS one. 2011;6(6):e20724.

ما هذا؟ أثقلت جائحة كوفيد-١٩ كاهل اقتصاد البلدان؛ ما قد يؤثر بدوره على انتقال المرض. قد توفر الأبحاث الحالية حول تأثير الأزمات الاقتصادية على انتقال الأمراض المعدية ومكافحتها معلومات مفيدة لمقرري السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات تشخصُّ عبء التغيرات الطارئة على الأمراض المعدية بعد فترات الأزمة الاقتصادية. واقتصروا في عمليات البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية، وأجروا البحث في نوفمبر/تشرين الثاني ٢٠١٠. وشمل البحث ٣٧ دراسة من ٢٧ دولة/منطقة.

ما تم اكتشافه: قد أدت الانكماشات الاقتصادية إلى تفاقم التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية و زيادةِِ في قابلية تعرض بعض السكان للأوبئة، بما في ذلك السجناء والمهاجرين والمشردين.

آثار الأزمات الاقتصادية طويلة المدى على الأمراض المعدية ليست حتمية؛ إذ يرتبط مدى ضخامة التأثيرات ارتبطا وثيقا بمدى استجابة ميزانيات الحكومات.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share