استعمال الأكسجة الغشائية خارج الجسم للمرضى الذين يعانون من فشل تنفسي حاد: غير مؤكد ماذا كان استعماله أفضل أو أسوأ من الدعم الرئوي التقليدي

Added April 2, 2020

Citation: Tramm R, Ilic D, Davies AR, et al. Extracorporeal membrane oxygenation for critically ill adults. Cochrane Database of Systematic Reviews 2015; (1): CD010381

ما هذا؟ سيصاب بعض مرضى كوفيد-19 بأعراض خطيرة والتي قد تحتاج إلى مساعدة أجهزة التنفس. الأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO) هي تقنية دعم الحياة خارج الجسم والتي تستهدف القلب والرئتين أو كليهما.

ووفقا لقاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية (أو مراجعات كوكرين)، أجرى العاملون عليها اختبارات عشوائية وشبه عشوائية بشأن الأكسجة الغشائية خارج الجسم في حالات تعاني من الفشل التنفسي الحاد. لم يقيدوا حسب اللغة أو موقع النشر وقاموا بعمليات البحث في أغسطس 2014.  حددوا 4 اختبارات عشوائية التي قارنت الأكسجة الغشائية خارج الجسم بالدعم الرئوي التقليدي  (389 مشارك).

ما ينجح: لا شيء يذكر.

ما لا ينجح: لا شيء يذكر.

ما هو غير مؤكد: من غير المؤكد ما إذا كانت الأكسجة الغشائية خارج الجسم أكثر فاعلية أم لا من الدعم الرئوي التقليدي في تقليل الوفيات بين المرضى الذين يعانون من فشل تنفسي حاد.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share