استعداد العاملين في مجال الرعاية الصحية للعمل خلال وباء الانفلونزا

Added April 15, 2020

Citation: Aoyagi Y, Beck CR, Dingwall R, et al. Healthcare workers’ willingness to work during an influenza pandemic: a systematic review and meta-analysis. Influenza and Other Respiratory Viruses 2015; 9(3): 120–30

ما هذا؟ يشكل كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على العاملين في مجال الصحة. ودرست عدّة أبحاث سابقة كيف أن مدى استعدادهم للعمل تأثّر خلال انتشار وباء الانفلونزا و قد تقترح تدخّلات لزيادة رغبتهم في العمل خلال انتشار وباء كوفيد-19.

في هذه المراجعة الممنهجة، بحث المؤلفون عن استقصاءات مستعرضة عن مدى استعداد العاملين في المجال الصحي للعمل خلال انتشار وباء الانفلونزا. لم يقيدوا البحث حسب تاريخ النشر ولكنهم اقتصروا على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية.
قاموا ببحثهم حتى أبريل 2013. قاموا بتحديد 43 دراسة من 11 دولة (متضمنة 21 دراسة من الولايات المتحدة الأميركية).

ما تم استنتاجه: في المتوسط، كان مدى استعداد العاملين في مجال الرعاية الصحية للعمل أثناء وباء الإنفلونزا مرتفعًا إلى حد ما ولكنه متفاوت بشكل كبير (النطاق: 23٪ إلى 96٪).

انت أبرز العوامل المرتبطة بارتفاع مدى الاستعداد للعمل أثناء وباء الإنفلونزا كونك ذكراً، كونك طبيباً أو ممرضاً، تعمل بدوام كامل، مدركٌ للسلامة الشخصية، الوعي بمخاطر الوباء والمعرفة السريرية بوباء الإنفلونزا، الدراية بالمهام الوظيفية، التدرّب على الاستجابة للأوبئة، والثقة بالمهارات الشخصية.

الالتزام برعاية الأطفال كان من أبرز العوامل المرتبطة بأنخفاض مدى الاستعداد للعمل أثناء وباء الإنفلونزا.

ما لم يؤكّد: كانت التقديرات بشأن مدى الاستعداد للعمل متفاوتة بشكل كبير وتعتمد على السياق.
كان هناك تبايناً في كيفية سؤال المستجيبين عن مدى استعدادهم للعمل في الدراسات التي تضمنتها المُراجعة.

Share