استراتيجيات تغيير الثقافة التنظيمية لتحسين أداء الرعاية الصحية

Added May 29, 2020

Citation: Parmelli E, Flodgren G, Beyer F, et al. The effectiveness of strategies to change organisational culture to improve healthcare performance: a systematic review. Implementation Science 2011; 6(1): 33

ماذا هذا؟ تُشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على أنظمة الرعاية الصحية. بإمكان الدراسات الحالية التي تبحث في سبل تحسين نتائج الرعاية الصحية من خلال تغيير الثقافة التنظيمية أن توفِّر المعلومات اللازمة لصنّاع السياسات للمساعدة في هذا الصدد.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات تقارن فعالية الاستراتيجيات المختلفة في تغيير الثقافة التنظيمية من أجل تحسين الأداء الصحي. وقد أجروا بحثهم في أكتوبر/تشرين الأول 2009. وتضمنت هذه الأبحاث دراستان من الدراسات منضبطة الشواهد قبل التجربة وبعدها (اعتبرت عرضة لخطر التحيز) والتي قيمت أثر الوسائل التعليمية التي تستهدف سلوكيات غسل اليدين وتحسين معنويات الموظفين في العمل. كانت الدراسات واحدة 1 من كندا ودراسة 1 أخرى من الولايات المتحدة الأمريكية.

ما عُثر عليه: في الوقت الذي أُجريت فيه هذه المراجعة، لم تتمكن الأدلة المتوفرة حاليًا من تحديد أي الاستراتيجيات قابلة للتعميم في مجال تغيير الثقافة التنظيمية الفعالة في تحسين نتائج الرعاية الصحية.

 اعتبرت البحوث المتاحة، التي كانت عرضة لخطر التحيز، أن الوسائل الرامية إلى تغيير الثقافة التنظيمية لها آثار إيجابية على مستوى العمل (تحسين معنويات الموظف) وعلى الصعيد الشخصي (تقدير الذات والآخرين)، وعلى النتائج السريرية (انخفاض عدوى المستشفيات).

 

إخلاء مسؤولية  

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share