استخدام خدمة الوصفة الطبية الإلكترونية في الرعاية المتنقلة

Added June 7, 2020

Citation: Porterfield A, Engelbert K, Coustasse A. Electronic prescribing: improving the efficiency and accuracy of prescribing in the ambulatory care setting. Perspectives in Health Information Management 2014; 11: 1g

ماذا يتضمن؟ تُشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على أنظمة الرعاية الصحية. من المحتمل أن يساهم البحث الجاري عن استراتيجيات الوصف الإلكتروني للدواء المستخدمة في الرعاية الصحية المتنقلة بتوفير المعلومات لمساعدة صناع السياسات في هذا الأمر.

في هذه المراجعة المنهجية، قام المؤلفون بالبحث لمعرفة الميزات، و العوائق التي تحول دون وصف الدواء إلكترونياً في الرعاية الصحية المتنقلة. واقتصروا في بحثهم على الدراسات التي أُجريت في الولايات المتحدة الأمريكية و التي نُشرت باللغة الإنجليزية بين عامي ٢٠٠٥ و ٢٠١٣. كان من بينهم ٤٧ مقالا لمختلف أنواع الدراسات و التصميمات.

ما تم التوصل إليه: ساهم استخدام خدمة الوصفة الطبية الإلكترونية في الرعاية المتنقلة من تقليل أخطاء الوصفات الطبية، وزيادة كفاءة خدمات وصف وصرف الدواء، وتحسين نتائج المرضى، وتقليل الزيارات و التكاليف الخاصة بهم.

كانت الوفورات في التكاليف متعلقة بتحسين التزام المرضى، تقليل حدوث الآثار الضارة للأدوية، وتخفيض الوصفات الطبية العالية التكلفة (من خلال استخدام التركيبات البديلة المماثلة أو منخفضة التكلفة).

 و شملت العوائق التي تحول دون وصف الدواء إلكترونياً تكاليف التركيب و الصيانة، نقص الدعم الذي تقدمه الجهات المانحة، وخصوصية المريض، وأخطاء النظام، والمشاكل القانونية. وكانت العقبة الرئيسية التي تم تحديدها هي تكلفة التنفيذ.

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

 

Share