استخدام العلاج المناعي لمرضى كوفيد-19

Added May 7, 2020

Citation: AminJafari A, Ghasemi S. The possible of immunotherapy for COVID-19: A systematic review. International Immunopharmacology 2020; 83: 106455

ماذا يتضمن؟ تم اقتراح العلاج المناعي كعلاج لـمرض كوفيد-19.

في هذه المراجعة المنهجية السريعة، بحث المؤلفون عن مقالات حول فعالية العلاج المناعي (مثل الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، والإنترلوكين، واللقاحات) على الفيروسات التاجية بأنواعها الثلاثة SARS-CoV MERS-CoV و SARS-CoV-2، والتي أشارت إلى إمكانية وجود صلة بكوفيد-19.
واقتصروا في بحثهم على الدراسات المنشورة باللغة الإنكليزية واستمر البحث حتى تاريخ 24 مارس/آذار 2020 وقد تضمن البحث 7 مقالات.

ما تم التوصل إليه: أثناء هذه المراجعة، لم تكن الأبحاث المتاحة كافية لتحديد فعالية استخدام العلاج المناعي في علاج المرضى المصابين بمرض كوفيد-19.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share