استخدام استراتيجيات الصحة المتنقلة من قبل العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية في البيئات منخفضة الموارد

Added April 30, 2020

Citation: Agarwal S, Perry H, Long L, Labrique A. Evidence on feasibility and effective use of mHealth strategies by frontline health workers in developing countries: systematic review. Tropical Medicine and Internal Health 2015; 20(8): 1003-14

ما هذا؟ تُشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على العاملين في مجال الصحة. قد توفر الأبحاث الحالية حول استراتيجيات الصحة المتنقلة (mHealth) أدلة لتخفيف ذلك، خاصة في البيئات قليلة الموارد.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن أبحاث من دول نامية لتقييم جدوى استخدام الهواتف المحمولة من قبل عمّال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية، والتدريب المطلوب لاعتماد الأدوات المحمولة، وتأثيرات الخدمات الممعتمدة على الهواتف المحمولة. قيدوا بحثهم للدراسات المنشورة باللغة الإنجليزية بين عامي 2000 و2013 وقاموا بالبحث في ديسمبر 2013. ضمّنوا 42 دراسة.

ما ينجح: يحسّن جمع البيانات باستخدام الهواتف المحمولة من قبل عاملي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية سرعة جمع البيانات يوقلل معدلات الأخطاء ويُحسن اكتمال البيانات.

قد يؤدي الوصول المنتظم إلى المعلومات الصحية عبر الرسائل القصيرة أو أنظمة دعم اتّخاذ القرارات القائمة على الهاتف المحمول إلى تحسين التزام عمّال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية بأنظمة العلاج.

ما لا ينجح: لم يُلحظ شيء.

ما هو غير مؤكد: آثار استخدام أدوات الصحة المتنقلة للتنبيهات والتذكيرات الخاصة للمرضى، والإشراف من قبل مقدمي الرعاية على مستوى أعلى وإحالات الطوارئ.

فيما يخص الآثار على النتائج الصحية، لم يتم إثبات مدى فعالية وكفاءة النظام الصحي وتكلفة تقديم الخدمات للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية باستخدام استراتيجيات الصحة المتنقلة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share