اخدمات الصيادلي المجتمعي للمرضى غير المقيمين في المستشفى

Added May 31, 2020

Citation: de Barra M, Scott CL, Scott NW, et al. Pharmacist services for non‐hospitalised patients. Cochrane Database of Systematic Reviews 2018; (9): CD013102

ماذا يتضمن؟ يُشكل وباء كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على خدمات الرعاية الصحية. قد توفر الأدلة الموجودة حول تأثير الصيدليات المجتمع على الرعاية الصحية للمرضى معلومات مساعدة لصانعي السياسات.

وفي بحث أجرته كوكرين، بَحث المؤلفون عن تجارب عشوائية التي قارنت بين خدمات غير صرف الأدوية المُقدّمة من الصيادلة في العيادات الخارجية مع الرعاية الصحية المعتادة أو المماثلة المقدمة من قبل أخصائي الرعاية الصحية الآخرين. لم يقتصروا أبحاثهم على تاريخ أو لغة نشر محددة، وقاموا بإجراء بحثهم الرئيسي في شهر آذار من عام 2015 مع بحث محدث في شهر كانون الثاني من عام 2018. قاموا بتضمين نحو 116 تجربة (إجمالي 41,851 مُشارك) من بحثهم في عام 2015، مع التفاوت الكبير في مجتمع العينة المدروسة وأنواع التدخلات المقدمة والنتائج المسجلة. حدد المؤلفون 95 دراسة أخرى في عام 2018 والتي تنتظر التصنيف.

ما تم العثور عليه:  قد تحسن خدمات الصيدلي المُجتمعيّ من إدارة ارتفاع ضغط الدم والوظائف الجسمانية مقارنةً بالرعاية المعتادة، ولكن آثار السيطرة على نسبة السكر في الدم لمرضى السكري غير مؤكدة.

من المحتمل أن تحدث الخدمات التي يُقدمها الصيدلي المجتمعيّ فارقاً بسيطاً أو معدوماً مقارنةً بدخول / حضور المستشفى.

إن تأثيرات التدخلات التي يقدمها الصيدلي المجتمعيّ (مقارنة بالرعاية المعتادة) على الآثار الدوائية الضارة أو الوفيات غير مؤكدة.

إن تأثيرات التدخلات التي يقدمها الصيدلي المجتمعي (مقارنة بالخدمات المقدمة من قبل أخصائي الرعاية الصحية الآخرون) غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share