احتياجات إعادة التأهيل لدى مرضى كوفيد-19 (أُجريَ البحث في 3 آيار/مايو 2020)

Added June 30, 2020

Citation: de Sire A, Andrenelli E, Negrini F, et al. Systematic rapid living review on rehabilitation needs due to Covid-19: update to April 30th 2020. European Journal of Physical and Rehabilitation Medicine. 2020 May 15.

ما هذا؟ يحتاج بعض المرضى الذين يتعافون من كوفيد-19 إلى إعادة التأهيل.

بحث المؤلفون في هذه المراجعة المنهجية السريعة والحيّة عن دراسات حول إعادة تأهيل مرضى كوفيد-19. وتحدّث هذه المراجعة نسختهم السابقة (التي تضمنت 9 مقالات نُشِرَت في الفترة من 21 كانون الأول/ديسمبر 2019 إلى 31 آذار/مارس 2020). بحث المؤلفون في 4 آيار/مايو عن المقالات المنشورة باللغة الإنكليزية في الفترة بين 1 نيسان/أبريل 2020 و30 نيسان/أبريل 2020. وأدرجوا 35 رأي خبرة، وسبعة مبادئ توجيهية، وأربع دراسات وصفية نوعية، ومراجعة تحديد نطاق واحدة، وتجربة عشوائية واحدة، وسلسلة حالات واحدة، وتقرير حالة واحد.

ما تم التوصل إليه: نُشِرَ عدد متزايد من الأدلة على احتياجات إعادة التأهيل بسبب كوفيد-19 خلال شهر نيسان/أبريل 2020.

تمثلت النتائج الجديدة الرئيسية في ظهور بيانات وبائية عن معدل الإصابة المرتفع المحتمل بمضاعفات عصبية وعواقب معوّقة في المرضى الذين دخلوا المستشفى لإصابتهم بكوفيد-19، والمبادئ التوجيهية السريعة بشأن إدارة المرضى ذوي الإعاقة المزمنة أثناء جائحة كوفيد-19، ومشورة بتزويد مرضى كوفيد-19 بإعادة التأهيل التنفسي المبكر في مرحلة الإصابة الحادة، مع مراقبة المرضى وتأهيلهم عن بعد ما بعد مرحلة الإصابة الحادة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share