إعادة التأهيل بالتمرين بعد الخروج من وحدة العناية المركزة للبالغين الناجين من مرض حرج

Added April 30, 2020

Citation: Connolly B, Salisbury L, O’Neill B, et al. Exercise rehabilitation following intensive care unit discharge for recovery from critical illness. Cochrane Database of Systematic Reviews 2015; (3): CD008632

ما هذا؟ سيصبح بعض المصابين بكوفيد-19 في حالة حرجة وسيحتاجون إلى العلاج في وحدة العناية المركزة وقد يحتاجون إلى التهوية الميكانيكية. يمكن البدء بمجموعة متنوعة من التمارين بعد مغادرتهم لوحدة العناية المركزة في محاولة للمساعدة في تعافيهم.

في مراجعة كوكرين المنهجية هذه، بحث المؤلفون عن بحث لتقييم التمارين التي بدأت بعد الخروج من وحدة العناية المركزة للناجين البالغين من المرض الذين تلقوا تهوية ميكانيكية لمدة 24 ساعة على الأقل. لم يقتصر بحثهم على تاريخ أو لغة نشر محددة وقاموا ببحثهم في الفترة بين مايو 2014 الى فبراير 2015. قاموا بتضمين ست تجارب عشوائية (واحدة منها تستخدم التقليل) (المجموع: 483 مشاركًا) للتدخلات القائمة على التمرين التي تم تنفيذها في الجناح فقط (دراستان) في الجناح وفي المجتمع (دراسة واحدة) وفي المجتمع وحده (3 دراسات). كما وجدوا 3 تجارب جارية وتعرف بحثهم لعام 2015 على 3 دراسات تنتظر التصنيف.

ما ينجح: لم يُلحظ شي.

ما لا ينجح: لم يُلحظ شيء.

ما هو غير مؤكد: على الرغم من أن إعادة تأهيل التي تبدأ بعد خروج المريض من وحدة العناية المركزة قد تحسن من قدرته على التمرين على الوظائف الجسمية، قد تكون آثار التمارين التي تبدأ بعد خروج وحدة العناية المركزة للناجين من المرض الحرج غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share