إعادة التأهيل البدني للمرضى المصابين بالإعتلال العضلي والاعتلال العصبي الحرج: التأثيرات غير مُؤكّدة

Added April 21, 2020

Citation: Mehrholz J, Pohl M, Kugler J, et al. Physical rehabilitation for critical illness myopathy and neuropathy. Cochrane Database of Systematic Reviews 2015; (3): CD010942

ما هذا؟ سيصبح بعض المصابين بكوفيد-19 في حالة حرجة وسيحتاجون العلاج في وحدة العناية المركزة. يعتبر الاعتلال العضلي الحاد وضعف اعتلال الأعصاب شائعًا عند مرضى وحدة العناية المركزة، وقد تستخدم إعادة التأهيل البدني في محاولة من أجل تطوير نشاطاتهم اليومية حينما يخرجون من وحدة العناية المركزة.

في هذا الاستعراض المنهجي لمؤسسة كوكرين، بحث المؤلفون في تجارب عشوائية وشبه عشوائية لإيجاد لتأثيرات إعادة التأهيل البدني للأشخاص الذين يعانون من الاعتلال العضلي الحاد أو من اعتلال الأعصاب في أنشطتهم اليومية مثل المشي والاستحمام وارتداء الملابس وتناول الطعام. لم يقيّدوا بحثهم بتاريخ أو لغة نشر محددة، وقاموا بالبحث في شهر يوليو/أيلول 2014. ولم يقوموا بتحديد أي دراسة مؤهلة.

ما يصلح وما قد وُجد:  لم يُلحظ شيء.

 ما لا يصلح:  لم يُلحظ شيء.

 ما لم يُؤكّد: نقص الدراسات المؤهلة يعني عدم التأكد من فعالية إعادة التأهيل البدني للمرضى المصابين بالإعتلال العضلي والاعتلال العصبي الحرج.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share