إصلاح الرعاية الأولية في النظام الصحي الكندي

Added May 6, 2020

Citation: Carter R, Riverin B, Levesque J, et al. The impact of primary care reform on health system performance in Canada: a systematic review. BMC Health Services Research 2016; 16: 324

ما هذا؟ يشكل كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على الخدمات الصحية.  قد توفر الأبحاث الحالية حول إصلاح الرعاية الأولية معلومات لتخفيف ذلك.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن أبحاث تُقيّم آثار إصلاح الرعاية الأولية نتيجة لتطبيق نماذج تنظيمية أو نماذج دفع جديدة في ثلاث مقاطعات في كندا (ألبرتا، أونتاريو، وكيبيك). وقصروا بحثهم على الدراسات المنشورة بين عامي 2000 وسبتمبر 2015.  وقد شملوا 14 دراسة، ركزت على آثار نماذج الدفع الجديدة في أونتاريو (9 دراسات) وتأثيرات جوانب إصلاحات الرعاية الأولية القائمة على الفريق في كيبيك وألبرتا (5).

ما تم العثور عليه: أدت نماذج الرعاية القائمة على الفريق إلى انخفاض في زيارات قسم الطوارئ.

أظهرت الدراسات أدلة ضعيفة على أن النماذج القائمة على الفريق ونماذج الرؤوس المختلطة وحوافز الدفع مقابل الأداء أدت إلى تحسينات صغيرة وأحيانًا غير ذات قيمة في عمليات الرعاية.

 ما هو غير مؤكد: قابلية تعميم النتائج على سياقات وعينات أخرى غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share