إصابات الكبد و كوفيد-19 (تم البحث في 17 مارس 2020)

Added August 22, 2020

Citation: Kukla M, Skonieczna-Żydecka K, Kotfis K, Maciejewska D, Łoniewski I, Lara L, Pazgan-Simon M, Stachowska E, Kaczmarczyk M, Koulaouzidis A, Marlicz W. COVID-19, MERS and SARS with Concomitant Liver Injury – Systematic Review of the Existing Literature. Journal of Clinical Medicine. 2020 May;9(5):1420.

ما هذا؟ قد ينشأ بالتزامن عند بعض حالات مرضى كوفيد-19 إصابة في الكبد.

في هذه المراجعة المنهجية السريعة، بحث المؤلفون عن الدراسات التي قيمت حدوث الشذوذات الكبدية في المرضى المصابين بالسارس CoV-1 أو السارس CoV-2 أو MERS مع مؤشرات الكبد المسجلة. و قصروا بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية و قاموا بالبحث في 17 مارس 2020. ضموا 43 دراسة (بحاصل: 4591 مشاركاً)، منهم (23 دراسة) تضم حالات SARS CoV-1 و (11دراسة) تضم حالات SARS CoV-2 و (9 دراسات) لحالات MERS.

ما تم العثور عليه: في وقت هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المتضمنة أن شذوذات الكبد كانت في الغالب ارتفاعات خفيفة إلى معتدلة لأنزيم الترانساميناز، و نقص ألبومين الدم و تطاول زمن البروثرومبين.

في وقت هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المتضمنة أن نتائج التشريح المرضي تنوعت بين التهاب غير محدد، و تنكس دهني خفيف، و احتقان، و تنخر جسيم.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share