إخطار الناجين بخدمات الصحة النفسية لما بعد الكوارث

Added July 6, 2020

Citation: Langan JC, Krieger MM. Survivor Notification of Post-Disaster Mental Health Services: An Integrative Review. Issues in mental health nursing. 2018 Jul 3;39(7):568-74.

Free to view: No

ما هذا؟ تشكّل جائحة كوفيد-19 ضغطاً على أنظمة الرعاية الصحية وعلى المجتمعات. قد تزوّد الأبحاث الحالية حول تأثيرات الكوارث الإنسانية على الصحة النفسية، بما في ذلك الأمراض الوبائية، معلومات مفيدة لصناع السياسات.

في هذه المراجعة التكاملية، بحث المؤلفون عن مقالات حول طرق الإخطار بخدمات الصحة النفسية للبالغين الناجين من الكوارث الناجمة عن المخاطر الطبيعية. واقتصر بحثهم على دراسات نُشرت باللغة الإنكليزية ما بين عامي 2011 و 2016. وتضمّن 18 دراسة، يتعلق العديد منها بإعصار كاترينا.

ما تم التوصّل إليه: يُستخدم غالبًا إخطار رسمي بخدمات الصحة النفسية المتاحة من خلال إحالات مقدمي الرعاية الصحية والبرامج عبر الإنترنت؛ وحُدد دعم غير رسمي، متضمّنًا الأسرة والأصدقاء ورجال الدين، في العديد من الدراسات.

قد يكون لمقدمي الرعاية الصحية النفسية تأثيرًا كبيرًا على التعافي من الكوارث من خلال تطوير خطط التواصل ضمن الاستجابة للكوارث.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share