أورام الغشاء المخاطي في الرأس والرقبة خلال جائحة كوفيد-19 (أٌجري البحث في 8 أبريل 2020)

Added August 18, 2020

Citation: Crosby DL, Sharma A. Evidence-based guidelines for management of head and neck mucosal malignancies during the COVID-19 pandemic. Otolaryngology–Head and Neck Surgery. 2020 Jul:163(1):16-24.

ما هذا؟ سيصاب بعض مرضى سرطان الرأس والرقبة بـكوفيد-19. 

بحث المؤلفون في هذه المراجعة السريعة عن دراسات حول علاج المرضى المصابين بسرطان الرأس والرقبة خلال جائحة كوفيد-19. وقيدوا بحثهم بالمقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وأجروا البحث في 8 أبريل 2020. قاموا بإدراج 45 دراسة. 

ما وُجد: أظهرت الدراسات المدرجة عند إجراء هذه المراجعة أنه على الرغم من وجود خطر انتقال كوفيد-19 أثناء التقييم البدني لمرضى سرطان الرأس والعنق؛ لا يمكن تأجيل العلاج لأن التأخير قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض ومن الوفيات.

أظهرت الدراسات المدرجة عند إجراء هذه المراجعة أنه يجب أن يتلقى المرضى الرعاية بناءً على أفضل الأدلة المتاحة طوال عملية العلاج لتقليل مخاطر انتقال كوفيد-19 للمرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share