أنظمة دعم القرار الطبي المُحوسب في الرعاية الأولية والوقائية

Added May 29, 2020

Citation: Souza NM, Sebaldt RJ, Mackay JA, et al. Computerized clinical decision support systems for primary preventive care: a decision-maker-researcher partnership systematic review of effects on process of care and patient outcomes. Implementation Science 2011; 6(1): 87

ماذا هذا؟ تُشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على أنظمة الرعاية الصحية وعلى العاملين في الرعاية الصحية. والدراسات القائمة حول آثار استخدام أنظمة دعم القرار الطبي المُحوسب في الرعاية الأولية من شأنها أن توفر المعلومات التي تساعد صنّاع السياسات في هذا الصدد.

ما يصلُح: أنظمة دعم القرار الطبي المُحوسب مفيدة في فحص ومتابعة حالات ارتفاع دهون الدم في الرعاية الأولية.

وفي وقت الذي أُجريت فيه هذه المراجعة، كانت ثمة أدلة متضاربة عن فعالية أنظمة دعم القرار الطبي المحوسب لفحص حالات السرطان والصحة النفسية، وأنشطة الرعاية الوقائية المتعددة، والتطعيم وغيرها من إجراءات الرعاية الوقائية.

نتائج لم تنجح:لم يلاحظ شيء.

نتائج مبهمة:استناداً إلى الدراسات المشمولة في هذه المراجعة، فإنه لم يتم التأكد من آثار أنظمة دعم القرار الطبي المُحوسبعلى نتائج المرضى، والسلامة، وتكاليف الرعاية، ورضا مقدمي الخدمات الصحية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share