أنظمة الفرز لخدمات الطوارئ الطبية السابقة للإدخال للمستشفى: لم تجد المراجعة أيّ دراسات مؤهلة في عام 2012

Added June 30, 2020

Citation: Lidal IB, Holte HH, Vist GE. Triage systems for pre-hospital emergency medical services-a systematic review. Scandinavian Journal of Trauma, Resuscitation and Emergency Medicine 2013 Dec;21(1):28.

ماذا يتضمن؟ تُشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على خدمات الرعاية الصحية. إذا كان هناك بحث حاليّ حول أنظمة الفرز في البيئة السابقة للإدخال للمستشفى فقد يوفر هذا معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن بحث يحقق في آثار استخدام أنظمة الفرز في البيئة السابقة للإدخال للمستشفى. لم يتقيّدوا في بحثهم بلغة النشر وقاموا بالبحث في يونيو 2012 لكنهم لم يجدوا أيّ دراسات مؤهلة لذلك.

ما تم اكتشافه: في غياب الدراسات المؤهلة، خلص مؤلفو هذه المراجعة إلى وجود فجوة في الأدلة حول آثار أنظمة الفرز السابقة للإدخال للمستشفى.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share