أمراض الجهاز الهضمي والكبد و COVID-19 (مراجعات متعددة)

Added August 18, 2020

ما هذا؟ سيتكون لدى بعض المرضى المصابين بمرض فيروس كورونا (كوفيد19)  مشاكل في الجهاز الهضمي أو الكبدو يتم اجراء ما يتوفر من فحوصات سريعة للتحقيق في هذا الموضوع. لمزيد من التفاصيل حول هذه الفحوصات ، بما في ذلك الاستشهادات والروابط التي يتوفر فيها كامل النص ، قم بالتمرير لأسفل  الملخص.

ما تم العثور عليه:  اثناء اجراء هذه الفحوصات ، أفاد الجميع أن أعراض الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الإسهال وفقدان الشهية والغثيان والقيء ومضاعفات مثل إصابة الكبد ، قد يعاني منها الأشخاص المصابون بمرض فيروس كورونا (كوفيد19). قد يرتبط وجود وشدة أعراض ومضاعفات الجهاز الهضمي مثل إصابة الكبد بشدة مرض COVID-19 ، ما يحتمل كونها  مؤشرات تنبؤية مفيدة. افادت العديد من الفحوصات أن تجارب وظائف الكبد قد تكون مؤشرات تنبؤية مفيدة لعدوى COVID-19.

في وقت إجراء هذه المراجعات ، تراوحت مجموعة المرضى المصابين بعدوى COVID-19 والأدلة على ضعف الكبد من 15٪ (سلطان) وآخرون.) إلى حوالي 50٪ (Wang وآخرون.) ، على الرغم من أن سبب هذه التشوهات كان غير مؤكد. ذكرت ساميدوست وآخرون.  أن ارتفاع السن يزيد من خطر إصابة الكبد.

ذكرت ماو وآخرون.  أن بعض مرضى فيروس كورونا (كوفيد19) قد يصابون  بأعراض في الجهاز الهضمي فقط ؛ مما يعني أن هذه المجموعة من المرضى قد تواجه تأخيرات في التشخيص وتميل إلى أن يكون التشخيص أسوأ. لكن اشار سلطان وآخرون.  ندرة الأعراض المعدية المعوية المعزولة  لدى فيروس كورونا (كوفيد19).

لاحظ تشيونغ وآخرون.، باراسا وآخرون. وماو وآخرون.  في دراساتهم الجارية أن ما يقارب  نصف المصابين  بمرضى فيروس كورونا (كوفيد19)  لديهم الحمض النووي الريبي الفيروسي القابل للاكتشاف في عينات البراز في مرحلة ما أثناء فترة المرض بفيروس كورونا (كوفيد19). نوه تشيونغ وآخرون.  إلى أن وجود الإسهال كان مرتبطًا بارتفاع مستويات الفيروس في البراز.

دعمت كل هذه الفحوصات السريعة النظرية القائلة بأن  فيروس كورونا (كوفيد19) قد ينتشر من خلال المسار  الغائطي – الفمي ويجب على العاملين في الرعاية الصحية اتخاذ احتياطات الوقاية من المرض عند التعامل مع عينات البراز.

اي فحوصات :

Citation: Cheung KS, Hung IF, Chan PP, et al. Gastrointestinal manifestations of SARS-CoV-2 infection and virus load in fecal samples from the Hong Kong cohort and systematic review and meta-analysis. Gastroenterology. 2020 Jul 1;159(1):81-95.

في هذا الفحص السريع ، بحث المؤلفون عن دراسات تقيم مرض فيروس كورونا (كوفيد19) وأعراض الجهاز الهضمي. لم يقيدوا عمليات البحث حسب لغة النشر وأجروا البحث في 11 مارس 2020. وقد اشتملت على 69 دراسة وصفية وقائمة على الملاحظة ، ولاحظت تباينًا ملحوظًا بين الدراسات المتضمنة.

Citation: Mao R, Qiu Y, He JS, et al. Manifestations and prognosis of gastrointestinal and liver involvement in patients with COVID-19: a systematic review and meta-analysis. The Lancet Gastroenterology & Hepatology. 2020 Jul 01;5(7):667-78.

في هذه الفحوصات السريعة ، بحث المؤلفون عن دراسات أجريت على 10 مرضى أو أكثر حول انتشار أعراض ومضاعفات الجهاز الهضمي لدى المرضى المصابين بمرض فيروس كورونا (كوفيد19). وحصروا ابحاثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية الى غاية عام 2014. حددوا 35 دراسة (المجموع: 6686 مصاب) ، معظمهم من الصين (32). قاموا بتقييم جميع الدراسات المتضمنة على أنها تقدم أدلة متدنية النوعية ، مع تباين ملحوظ فيما بينها ودليل على تحيز النشر.

Citation: Suresh Kumar VC, Mukherjee S, Harne PS, et al. Novelty in the gut: a systematic review and meta-analysis of the gastrointestinal manifestations of COVID-19. BMJ Open Gastroenterology 2020;7(1):e000417.

سوريش كومار في سي ، موخيرجي إس ، هارني بس ، وآخرون.

في هذه المراجعة السريعة ، بحث المؤلفون عن دراسات قائمة على الملاحظة لأعراض الجهاز الهضمي لدى المرضى البالغين المصابين بعدوى COVID-19. وحصروا عمليات البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وقاموا بأحدث بحث في 17 أبريل 2020. وشملت 17 دراسة (2477 مريضا) ، معظمهم من الصين (15). قاموا بتقييم الدراسات على أنها أدلة رصدية متوسطة إلى عالية الجودة ولاحظوا وجود تحيز في النشر.

Citation: Wang H, Qiu P, Liu J, et al. The liver injury and gastrointestinal symptoms in patients with Coronavirus Disease 19: a systematic review and meta-analysis. Clinics and Research in Hepatology and Gastroenterology. 2020 May 12.

في هذه المراجعة السريعة ، بحث المؤلفون عن دراسات أجريت على 10 أو أكثر من مرضى اختلال وظائف الكبد وأعراض الجهاز الهضمي في المرضى المصابين بمرض فيروس كورونا (كوفيد19). لقد حصروا عمليات بحثهم في المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية ،و  تم الانتهاءمن اخر بحث  في 31 مارس 2020. وشملت 21 دراسة (المجموع: 3024 مريضا).

Citation: Parasa S, Desai M, Chandrasekar VT, et al. Prevalence of Gastrointestinal Symptoms and Fecal Viral Shedding in Patients With Coronavirus Disease 2019: A Systematic Review and Meta-analysis. JAMA Network Open. 2020 Jun 1;3(6):e2011335.

في هذه المراجعة السريعة ، بحث المؤلفون عن دراسات قائمة على الملاحظة للمظاهر المعدية المعوية لدى مرض فيروس كورونا (كوفيد19). لم يقيدوا عمليات البحث حسب لغة النشر وبحثوا حتى 30 مارس 2020. تضمنت 21 منشورًا و 8 دراسات ما قبل الطباعة من الصين (28) وقاعدة بيانات CDC متعددة المراكز (1) (المجموع: 4805 مريضًا) ، ولاحظت تباينًا ملحوظًا بين الدراسات المشمولة.

Citation: Santos VS, Gurgel RQ, Cuevas LE, et al. Prolonged fecal shedding of SARS-CoV-2 in pediatric patients. A quantitative evidence synthesis. Journal of Pediatric Gastroenterology and Nutrition. 2020 Aug;71(2):150-2.

في هذه المراجعة السريعة ، بحث المؤلفون عن دراسات قائمة على الملاحظة تقارن إفراز الفيروس من البراز بسفك فيروسات الجهاز التنفسي لدى مرضى الأطفال المصابين بعدوى COVID-19. لم يقيدوا عمليات البحث حسب لغة النشر وبحثوا حتى 19 أبريل 2020. لقد اشتملت على 4 دراسات (المجموع: 36 مشاركًا من الأطفال) ، تم تقييمهم جميعًا على أنها أدلة منخفضة الجودة.

Citation: Youssef M, Hussein M, Attia AS, et al. COVID‐19 and Liver Dysfunction: a systematic review and meta‐analysis of retrospective studies. Journal of Medical Virology. 2020 May 23.

يوسف م ، حسين م ، عطية أس ، وآخرون.

في هذه المراجعة السريعة ، بحث المؤلفون عن دراسات إصابات الكبد الحادة لدى مرضى COVID-19. لم يقيدوا عمليات البحث حسب لغة النشر وبحثوا حتى 16 أبريل 2020. وقد اشتملت على 20 دراسة قائمة على الملاحظة بأثر رجعي من الصين (المجموع: 3428 مريضًا) ، ولاحظوا تباينًا بين الدراسات المشمولة.

Citation: Sultan S, Altayar O, Siddique SM, et al. AGA Institute Rapid Review of the Gastrointestinal and Liver Manifestations of COVID-19, Meta-Analysis of International Data, and Recommendations for the Consultative Management of Patients with COVID-19. Gastroenterology 2020 Jul;159(1):320-34.e27.

في هذه المراجعة السريعة ، بحث المؤلفون عن دراسات المظاهر المعدية المعوية والكبدية لعدوى COVID-19 ، ودليل على المضاعفات المعدية المعوية المرتبطة ببعض علاجات COVID-19 (العلاجات المضادة للملاريا والفيروسات). لم يقيدوا عمليات البحث حسب لغة النشر وبحثوا حتى 5 أبريل 2020 ، وقاموا بمراقبة المجلات الأمريكية حتى 19 أبريل 2020. شملت 57 دراسة (المجموع: 10890 مريضا) ولاحظوا تباينًا ملحوظًا بين الدراسات المشمولة.

Citation: Samidoust P, Samidoust A, Samadani AA, et al. Risk of hepatic failure in COVID-19 patients. A systematic review and meta-analysis. Le Infezioni in Medicina. 2020 Jun 1;28(suppl 1):96-103.

في هذه المراجعة السريعة ، بحث المؤلفون عن دراسات حول فشل الكبد لدى المرضى المصابين بعدوى COVID-19. لم يقيدوا عمليات البحث حسب لغة النشر وبحثوا حتى 3 أبريل 2020. اشتملت على 21 دراسة (المجموع: 4191 مريضًا) ولاحظوا تباينًا ملحوظًا بين الدراسات المشمولة.

Other reviews of this topic:

Citation: Wong MC, Huang J, Lai C, et al. Detection of SARS-CoV-2 RNA in fecal specimens of patients with confirmed COVID-19: a meta-analysis. Journal of Infection. 2020 Aug 01;81(2):E31-8.

Citation: Xin S, Xu J, Yu Y. Abnormal Liver Function Tests of patients with Coronavirus disease 2019 in Mainland China: a systematic review and meta-analysis. Journal of Gastrointestinal and Liver Diseases 2020 Jun 3;29(2):219-26.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

 

Share