أعراض الأذن والأنف والحنجرة في صفوف مرضى كوفيد-١٩ (بحث منشور قبل ١٨ نيسان/ أبريل ٢٠٢٠)

Added June 30, 2020

Citation: Krajewska J, Krajewski W, Zub K, et al. COVID-19 in otolaryngologist practice: a review of current knowledge. European Archives of Oto-Rhino-Laryngology. 2020 Jul;277(7):1885-97.

ما هذا؟ مشاكل الأذن والأنف والحنجرة (otorhinolangloglogicologicology) شائعة بين مرضى كوفيد-١٩.

وفي هذه المراجعة السريع، بحث المؤلفون عن مقالات تتحدث عن الخصائص السريرية لكوفيد ١٩ فيما يتعلق بأعراض أمراض الأنف والأذن والحنجرة. ولم تُقيد عمليات البحث حسب تاريخ أو نوع أو لغة النشر، ولم يكن تاريخ البحث مؤكدًا، ولكنه كان قبل ١٨ نيسان/أبريل ٢٠٢٠. وشملت هذه الدراسات ٥٠ دراسة أجريت معظمها فى الصين.

ما تم اكتشافه: أظهرت الدراسات في أثناء إجراء هذه المراجعة أن معظم الأعراض الشائعة الظهور في الأنف والأذن والحنجرة عند مرضى كوفيد-١٩ هي السعال، والتهاب الحلق وضيق التنفس، وسيلان الأنف، واحتقان الأنف، والدوار.

أطباء الأنف والأذن والحنجرة هم الأكثر عرضةً للإصابة بكوفيد-١٩.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share