أدلة غير كافية لمعرفة ما إذا كانت المشاركة الأخلاقية الرسمية فعالة في إدارة الحالة

Added September 7, 2020

Citation: Schildmann J, Nadolny S, Haltaufderheide J, et al. Ethical case interventions for adult patients. Cochrane Database of Systematic Reviews 2019, Issue 7. Art. No.: CD012636.

ما هذا؟ إن العمليات الأخلاقية الرسمية في الرعاية السريرية مهمة للقرارات المتعلقة بفرز الموارد المحدودة وإدارتها، بالنسبة لكلي المرضى المصابين بـكوفيد-19 وأولئك الذين هم في أوضاع أخرى ويعانون بسبب تحويل الموارد لكوفيد-19.

في مراجعة كوكرين هذه، بحث المؤلفون عن الدراسات التي قارنت المشاركة الرسمية من قبل الأخلاقيين أو اللجنة الأخلاقية في إدارة الحالة السريرية، مقارنة بالرعاية المعتادة أو السيطرة النشطة. لم يقيدوا عمليات البحث بحسب لغة النشر وأجروا البحث في سبتمبر 2018. شملوا 4 تجارب عشوائية (المجموع: 1165 مشاركًا) من الولايات المتحدة الأمريكية (3) وتايوان (1). كانت الدراسات المشمولة في خطر متوسط إلى مرتفع للتحيز والدليل على جودة منخفضة للغاية، وبالتالي فإن الدليل على أي تأثير غير مؤكد.

ما نجح: لم يُلحظ شيء

ما لم ينجح: لم يُلحظ شيء.

ما هو غير مؤكد: لم يكن من الممكن التأكد من فعالية تدخلات الحالة الأخلاقية بسبب اليقين المنخفض للغاية تجاه دليل الدراسات المشمولة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share