أثر نظام الإحالة المجتمعية في الرعاية الأوليّة في المملكة المتحدة: نتائج الصحة والتكلفة مبهمة

Added April 29, 2020

Citation: Bickerdike L, Booth A, Wilson PM, et al. Social prescribing: less rhetoric and more reality. A systematic review of the evidence. BMJ Open 2017; 7: e013384

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً على النظام الصحيّ والعاملين فيه. توفر أبحاث حالية بشأن برامج الإحالة الطبية المجتمعية معلومات قد تساعد في التخفيف، وتمدّ هذه البرامج المرضى المحتاجين إلى الرعاية الأوليّة بمصادر دعم من داخل المجتمع.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن أبحاث تقيّم أي نموذج من برامج الإحالة المجتمعية التي أجريت في المملكة المتحدة. وقد قاموا بتقييد بحثهم بمنشورات نُشِرت باللغة الإنجليزية من عام 2000 وحتى يناير/كانون الثاني 2016 وقد قاموا بإجراء بحثهم في فبراير/شباط 2016. تم تضمين تجربة1 عشوائية وتجربة1 غير عشوائية، ودراساتين نوعيتان، و4 دراسات غير خاضعة للمراقبة قبل الدراسة أو بعدها و8 تقارير وصفية.

النتائج: كانت تقارير تجارب المرضى إيجابية بشكل عام بشأن برامج الإحالة المجتمعية في المملكة المتحدة. لكن آثارها كانت غير قابلة للقياس الكميّ.

ورغم احتمال وجود إنخفاض في نسبة الاتصال بالرعاية الأولية والثانوية، إلا أنه يظل مبهماً، وكذلك تكلفته الإحالة المجتمعية وآثارها الصحية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share