آليات الدفع لأطباء الأسرة

Added June 9, 2020

Citation: Vahidi RG, Mojahed F, Jafarabadi MA, et al. A systematic review of the effect of payment mechanisms on family physicians service provision and referral rate behavior. Journal of Pioneering Medical Sciences 2013; 3(1):54-60

ما هذا؟ يشكل وباء كوفيد-19 ضغطاً كبيراً على أنظمة وموارد الرعاية الصحية. قد تقدم الأبحاث المتوفرة عن آليات الدفع للحصول على خدمات الرعاية الصحية الأساسية معلومات مفيدة لواضعي السياسات.

ذه المراجعة المنهجية، لقد بحث المؤلفون عن أبحاث تجريبية تقيم أثر نماذج الدفع المختلفة على سلوكيات الأطباء عند تقديم خدمات الرعاية الأساسية. حصرو بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية أو الفارسية التي صدرت بين عامي 1985 إلى 2011. تم إختيار 8 دراسات أتراب، 2 مضبوطتين (قبل-و-بعد)، و دراسة مقارنة واحدة لتصميم آخر. تم أخذ هذه الدراسات من

كندا (3 دراسات)، الدنمارك (دراسة واحدة)، إنجلترا (دراسة واحدة)، النرويج (3 دراسات)،

جنوب إفريقيا (دراسة واحدة)، الولايات المتحدة الأمريكية (دراسة واحدة) و الأوروجواي

(دراسة واحدة).

قارنت هذه الدراسات بين الحصول على أجر مقابل الخدمات المقدمة أو الحصول على راتب ثابت (6 دراسات)، و بين الحصول على أجر مقابل الخدمات المقدمة أو الحصول على أجر على الفرد (4 دراسات)، و بين الحصول على راتب ثابت أو الحصول على أجر على الفرد\مقابل الخدمات المقدمة (دراسة واحدة).

ما تم العثور عليه: في دراسات المقارنة بين الحصول على أجر مقابل الخدمات المقدمة

والحصول على راتب ثابت بأن الحصول على أجر مقابل الخدمات المقدمة أدى إلى إرتفاع

معدل الخدمات الإستشارية و خفض معدل تحويل المرضى إلى المستشفيات.

أما في دراسات المقارنة بين الحصول على أجر مقابل الخدمات المقدمة أو الحصول على

أجر على الفرد بأن عدد الخدمات المقدمة قد إنخفض.

تأثير آليات الدفع المختلفة على سلوك الأطباء في الدول ذات الدخول المنخفضة و المتوسطة كانت غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share